Sunday, July 28, 2013

Tania Naboulsi, a great friend and #supporter wrote this piece about I Leaf Art. It was published last night via #jammoul.net. Thank you dearest Tania so #leafy much... We leaf you ♥
الكاتب تانيا نابلسي   
الأحد, 28 يوليو 2013 00:00
كانت البداية عندما أرادت رولا أن تزيّن غرفة صفّها في مدرسة تابعة للأنروا في مخيّم برج البراجنة؛ لتصبح مناسبة ومريحة للتلاميذ، فاتصلت بصديقتها سولانج، المتخصّصة بعلم النفس والفنّ، والتّي لها اهتمام شخصي وخبرة في هذا المجال، فقد عملت سولانج في سجن رومية ومخيّم ضبيّة،في تأهيل الجدران، عبر تزيينها وبالغرافيتي أيضاً.
“I Leaf Art” هي مبادرة شبابيّة، إختارت أوراق الشجر كهويّة لها، لكونها تدلّ على التغيير،بالإضافة إلى حسيّة الطبيعة، لها رسالة سامية وأساسيّة وهي إضاءة الأماكن المعتمة، وحياة في محل موت، وكبت للحريّة والمشاعر وفي محاولة على قدر الإمكان جعل هذه الأماكن آمنة للأطفال كالمخيّمات الفلسطينيّة والمدارس الرسميّة القديمة الّتي تحتاج إلى تأهيل والسجون والمياتم المدارس الداخليّة والمراكز الّتي تعنى بالأطفال الّذين عانوا من مشاكل عائليّة، ونفسيّة أو حتّى جسديّة، لرسم البسمة على وجوه الأطفال والكبار حتّى والتخلّص من الطاقة السلبيّة الّتي تسود هذه الأماكن بسبب الألوان الغامقة والأجواء والظروف الحزينة التي تعاني منها هذه الأماكن. فهم يرون في الألوان سحر الحياة. في تشرين الثاني 2012 كان أوّل إجتماع لهم، وفي كانون الأوّل كان أوّل مشروع.
الملفت والجميل في “I Leaf Art” هو أنّ أعضاء المبادرة هم من مختلف الطوائف والجنسيّات، بالإضافة إلى وجود التنوّع من بين فلسطيني ولبناني وأجنبي، وتعدّد الإختصاصات والمواهب.. والّتي تمّ إستثمارها في أعمالهم الفنّية. تتراوح أعمارهم بين ال19 وال30 عاماً.. البعض إنضمّوا للمجموعة عن طريق الفايسبوك. أعضاء المبادرة هم : سولانج متخصّصة في علم النفس والعلاج بالفنّ، رولا هي منسّقة نشاطات تعبيريّة وتعلّم اللغة الإنكليزيّة، إيلي درس الإخراج، ويليام يشتغل بالطباعة وله هواية الغرافيتي، إيلي فنّان تشكيلي وفنّان غرافيتي، ميشال هو فنّان تشكيلي ويتخصّص في نفس الوقت في الفيزياء، دينا هي أيضاً فنّانة تشكيليّة ومعلّمة للغة العربيّة، صفاء لها إهتمام كبير بكلّ ما يتعلّق بالفنّ، أليسار مختصّة بالنقد الفنّي، مايا تختص بالعلاقات العامّة، مريم إختصاص إخراج، إيلين فنّانة تشكيليّة سويديّة، فيكتور وإليسار متطوّعين نروجيّين فنّ تشكيلي، سيمون  فنّان تشكيلي، ماري جو فنّانة تشكيليّة وإيلي ثالث في كشّافة لبنان ويعمل في مجال الميديا.
يجمع الأعضاء الحس التفاؤلي في شخصيّاتهم، فعندما سألتهم عن العوائق الّتي من الممكن أن يكونوا قد تعرّضوا إليها خلال مسيرتهم الإبداعيّة، أجابوني بكلّ بساطة: " ولا مرّة كان في عائق، حتّى المصاري ما عائق، دائماً في حلول بديلة، ممكن ندفع من جيبتنا أو نوخذ تبرّعات من الأطفال؛ 500 ليرة، حتّى المسافات والطقس مش عائق عنّا، رحنا ع صور." كما وأكّدوا على التنظيم في أعمالهم، والتنسيق بين المبادرة وأشغالهم الحياتيّة، بالإضافة إلى الإجتماعات الأسبوعيّة فيما بينهم للتحضير للمشاريع القادمة... طامحين في أن تصبح هذه المبادرة مؤسسة قادرة على نشر المزيد من سحر أوراق الشجر في كلّ مكان يحلّون به.

http://www.majalla.jammoul.net/index.php?option=com_content&view=article&id=523&Itemid=23

No comments:

Post a Comment